لما سمع أبو بصير رضي الله عنه كلام النبي صلى الله عليه وسلم عرف أنه سيرده إلى الكفّار ” فخرج حتى أتى سيف البحر ” كما جاء في رواية البخاري أي فرّ بعيداً عن الدولتين … فرّ من الدولة الإسلامية لئلا يُرَدّ إلى المشركين وهرب من المشركين فراراً من التعذيب والاضطهاد الديني …
أكمل القراءة »أبو بصير أنشأ أول كيان سياسي مستقل عن الدولة الإسلامية النبوية
أبو جندل رضي الله عنه أسلم بمكة فأوثقه أبوه سهيل وعذبه عذابا شديداً وحبسه في سجن بمكة المكرمة ليصدّه عن الهجرة إلى الدولة الإسلامية فلما دنا المسلمون من مكة يوم الحديبية فرّ أبو جندل من الحبس وتنكب الطريق وركب الجبال حتى هبط على المسلمين ففرح به المسلمون وتلقوه .. وكما يقال في …
أكمل القراءة »تعدد الخلافة جائز شرعاً وعقلاً ج4
تنازل النبي صلى الله عليه وسلم من غير إكراه ملجئ أو ضرورة قاهرة عن الإمامة السياسية التي تربطه بالمؤمنين المقيمين بمكة المكرمة ، وتعهّد بردّ من جاءه منهم مهاجراً إلى الله ورسوله … والسؤال هنا أي بعد التوقيع على وثيقة الصلح : ما حال المؤمنين بمكة المكرمة ؟ كيف يدبّرون شؤونهم الدنيوية …
أكمل القراءة »تعدد الخلافة جائز شرعاً وعقلاً ج3
عاهد النبي صلى الله عليه وسلم كفّارَ قريش على الوفاء بعقود صلح الحديبية فأقرّ العقد الذي ينص على ردّ المؤمنين المهاجرين وتسليمهم إلى السلطة الكافرة ، وهو ما يعني – في المصطلح السياسي – تنازل النبي صلى الله عليه وسلم ، إمام المسلمين عامّة عن الإدارة السياسية لبعض المسلمين . …
أكمل القراءة »تعدد الخلافة جائز شرعاً وعقلاً ج2
لن أبدأ بالوقائع التاريخية التي جرت بعد العهد النبوي كافتراق المسلمين في عهد الدولة العباسية إلى كيانات سياسية متفرّقة في الأمصار ، خلافة بني العباس في بغداد ، وخلافة الأدارسة من بني الحسن بن علي بن أبي طالب في المغرب ، وخلافة الأمويين في الأندلس . كل منهم إمام على …
أكمل القراءة »تعدد الخلافة جائز شرعاً وعقلاً ج1
عود إلى موضوع الخلافة ! إن الاعتقاد بحرمة تعدّد الأئمة – أو بعبارة أخرى – عدم جواز تعدّد الخلافة هو من أعظم الأخطاء الشائعة في فقه السياسة الشرعية وما يُعرف في المصطلح الحديث بالإسلام السياسي . كلامنا هنا عن الرابطة السياسية والإمامة السياسية … منشأ الخطأ في فهم النصوص القرآنية والسنن …
أكمل القراءة »الرق والعبودية في الإسلام ج4
فُتحت أمصار الأرض ، فغابت ظلمة الجاهلية ، وأشرقت الأرض بنور الإسلام …صعد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر فقال لعمّاله وولاته : ” ألا إني أبعث عمّالي ليعلّموكم دينكم ويعلموكم سُنَنكم ولا أبعثهم ليضربوا ظهورَكم ولا ليأخذوا أموالكم ، ألا فمن أتى إليه شيء من ذلك …
أكمل القراءة »الرق والعبودية في الإسلام ج3
كثير من الناس يحسب أنّ الإسلام قد أقرّ السّباء وأحله على الإطلاق وهذا باطل ، بل بُعث النبي صلى الله عليه وسلم بتحريم السباء ، هذا هو الأصل . السباء محرم في الإسلام روى ابن إسحاق قال حدثني يعقوب بن عتبة [ وهو ثقة ] عن سالم بن عبد الله بن …
أكمل القراءة »الرق والعبودية في الإسلام ج2
نظام الرق شاع في الأمم الإنسانية كالإغريق والروم والفرس والترك والهند والحبشة وغيرهم من الأمم العظيمة في العصور السحيقة قبل الإسلام ثم انتقل إلى العرب . قيل : إنّ ” سبأ ” هو أول من سبا فسمّي به وإليه تُنسب المملكة المذكورة في القرآن الكريم ، فلما ظهرت أسواق النخاسة …
أكمل القراءة »جواز تعدّد الخلفاء في وقت واحد
بعد أن تبيّن بالحجة والبرهان أنّ الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ” إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما ” هو حديث ضعيف لا يُحتج به ، في إسناده راوٍ أصيب بمرض الخرف والاختلاط في عام الطاعون فحدث الناس بعد اختلاطه ، وليس على المريض حرج وإنما …
أكمل القراءة »