تبيّن مما تقدّم أنّ بعض ما يصدر عن مما يُستنكر له أصل من السنّة … وتبيّن أن بعض ما يصدر عن المؤمنين والمؤمنات من شطحات تعبّر عن فرط الحبّ وحلاوة الإيمان هي شطحات عفوية فردية غلبَ خيرُها شرَّها … لكن إبليس وما أدراك ما إبليس أبى إلا أن يلبّس على …
أكمل القراءة »شطحات العبّاد من التكقير إلى الرقص !
إن كانت كلمة الصوفية مشتقة من الصفاء أي صفاء القلب فالتصوّف بهذا المعنى كلّه خير ، وقد قال الحق سبحانه : ” يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى اللهَ بقلب سليم ” . وإن كان التصوّف مشتقاً من الصوف أي لبس الصوف ، للدلالة على الزهد والتقشّف واجتناب اللعب …
أكمل القراءة »إحياء التصوّف السني ج3
اجتناب الانغماس في الدنيا واللهو عن الآخرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ” أبشروا وأمّلوا ما يسرّكم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكنّي أخشى عليكم أن تُبسط الدنيا عليكم كما بُسطت على من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها ، فتهلككم كما أهلكتهم ” . رواه ابن …
أكمل القراءة »إحياء التصوّف السنّي ج4
كتاب “حلية الأولياء” أنموذج للتصوّف المحمود … كتبه الحافظ المحدّث أبو نُعيم الأصبهاني وما أدراك ما الأصبهاني .. ولد أبو نعيم الأصبهاني الصوفي السنّي سنة 336 هـ ، وتوفي سنة 430 هــ ، وألف كتاباً كثيرةً جداً منها كتاب ” حِلية الأولياء وطبقات الأصفياء ” . أورد أبو نعيم في …
أكمل القراءة »إحياء التصوّف السني ج2
فلسلفة التصوف المضبوط بالكتاب والسنة تنبع من نصوص دينية أصيلة كقول الله تعالى : ” وما خلقتُ الجنّ والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يُطعمون “ وقول الله تعالى : ” إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد .. ” الآية . وما …
أكمل القراءة »إحياء التصوّف السنّي ج1
التصوّف مسلك حميد ، ما أحوج الناس إلى إحيائه وتجديده وتنقيته مما علق به من الشوائب والبدع والخرافات … ولئلا يسوء فهم القارئ أفتتح الموضوع الماتع بما رواه الخطيب في التاريخ بإسناده عن شيخ الصوفية الجنيد بن محمد البغدادي – رضي الله عنه – أنه قال : ” علمنا هذا – …
أكمل القراءة »الرحمة مفتاح فقه الشريعة الإسلامية
بعد الخوض في محلّ العقل ؛ أهو الدماغ أم القلب نصل إلى جني الثمار من ذلك المخاض .. الآن يمكننا الانتقال إلى تفسير قول الله تعالى : ” أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها “ ألا يعني هذا أنّ للقلب أبواباً تفتّح وتُغلق بإذن الله ؟ فإذ كان كذلك فإن العقل …
أكمل القراءة »العدل أساس الحُكم والرحمة أساس الشريعة
الشريعة الإسلامية مبنية على أساس الرحمة فالرحمة جوهر الشريعة فقهاء الشريعة وقضاة الشريعة والعاملون بالشريعة عليهم أن يدركوا جيداً هذه القاعدة الأصولية فهي مدخل أصيل لفهم الشريعة الإسلامية والله عز وجل منزل الإسلام يقول : ” كتب ربُّكم على نفسه الرحمة ” [ الأنعام 56 ] وقد فسّر رسول الله صلى الله …
أكمل القراءة »من لا يحفظ القرآن كاملاً عن ظهر قلب فهو ناقص
معذرة ! لا أقصد هذا الزمان … ولا أعني القرّاء من أهل القرآن .. هل تصدّق أنّ هذا ما كان عليه أصحاب الحديث المختصّون في رواية السنّة في القرون الأولى ؟ راوي الحكاية التي سنمتعكم بسماعها هو الإمام الثقة أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الهَمَذاني الوَهْراني رضي الله …
أكمل القراءة »حداثة في الدين ! أيعقل أن نفعل شيئاً لم يفعله رسول الله ؟
نفس المؤمن ” المحافظ ” تميل إلى الرأي الأول أي التجديد بالعودة إلى الماضي والأمر الأول ، وتستنكر المذهب الثاني أي التجديد بالتطوير والتحديث . وكلاهما – من وجهة نظري – صحيح لا تعارض بينهما لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من البيان ليشرح الله صدر المتردد في قبول ذلك . إذا نظرنا …
أكمل القراءة »