يا ناس !! نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم هو نفسه قد شرّع قوانين وضعية بشرية غير منزلة من السماء إما باعتباره رئيس الدولة أو ربّ الأسرة ونحوه، وكان ذلك معروفاً مفهوماً لدى الراسخين في العلم من السلف الصالح لكنهم عبّروا عنه بمصطلحات قديمة أشكل فهمها على المتأخرين. أحياناً يُقال: هذه …
أكمل القراءة »البرلمانات أو مجالس التشريع … حكمها في الإسلام ؟
“أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ “ [سورة الشورى/ آية 21] صدق الله العظيم وكذب منظر السلفية الجهادية أبو محمد المقدسي في قوله : “الشعب في دين الديمقراطية يُنيبُ عن نفسه هؤلاء النواب، فتتخير كلُّ طائفةٍ أو جماعةٍ أو قبيلةٍ منهم ربًّا من هؤلاء الأرباب المتفرقين، ليشرِّعوا لهم …
أكمل القراءة »استيراد القوانين الوضعية من الأمم الكافرة
“ثم دخلت علينا في بلادنا هذه القوانينُ الإفرنجيةُ المترجمة، ونُقلت نقلاً حرفياً عن أمم لا صلةً لنا بها من دين أو عادة أو عُرف، فدخلت لتشوّه عقائدنا وتمسخَ من عاداتنا، وتلبسنا قشوراً زائفة تُسمّى المدنية“ [الشيخ أحمد محمد شاكر / خطاب سنة 1941/ الكتاب والسنة يجب أن يكونا مصدر القوانين في …
أكمل القراءة »القوانين الوضعية ضرورة طبيعية
الفشل في إبداع القوانين الوضعية المناسبة للزمان والمكان كان – للأسف – من أبرز أسباب تخلف الحضارة الإسلامية عن الحضارة الأوروبية وغيرها من الأمم، وقد آن الأوان لشيوخ الإسلام السياسي أن يعلموا أنّ القوانين الوضعية ضرورة طبيعية لنهضة الحضارة الإنسانية ! لقد مرّت الحضارة الإسلامية بتجارب رائعة وخجولة لتطوير القوانين الوضعية وآلية تشريعها وتنفيذها …
أكمل القراءة »شيخ الإسلام يثني على مجوسي شرّع قانوناَ وضعياً
انتخبتُ لكم من التاريخ الإنساني قانوناً وضعياً ابتدع في الزمن الجاهلي، لا ينكر حُسنَة إلا من طبع الله على قلبه وعقله، ذلكم القانون وضعه مجوسي كان ملك ملوك مملكة فارس ويُدعى “شاه بور” [سابور] باني مدينة “نيسابور” التي ينتسب إليها الإمام مسلم صاحب الصحيح رحمه الله تعالى. نازلة من العصر الجاهلي وقعت قبل الإسلام …
أكمل القراءة »ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين
هذا أول ما يشاهده الوافد أو السائح أو العائد المغترب عند النزول إلى مصر والولوج إلى صالات المطارات والموانئ والمنافذ البرية الحدودية: “ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ” [سورة يوسف / آية 99] المسلم بالطبع يتبرك ويتفاءل خيراً بتلاوة هذه الآية، وكذلك اليهودي أو المسيحي يتفاءل خيراً لأن الآية تذكّره بقول الربّ في الكتاب …
أكمل القراءة »عمر بن الخطاب سنّ قوانين وضعية لمكافحة الإرهاب
ما زلنا في بَحْرٍ من فوائد قصة “صَبيغ” المتواترة المقطوع بصحّتها، ومما جاء في حديث ابن شهاب الزهري رضي الله عنه قال: “لما خرجت الحرورية [يعني الخوارج لما خرجوا بالسيف على الأمة زمن علي بن أبي طالب عليه السلام] قيل لصَبيغ قد خرج قومٌ يقولون: كذا وكذا، قال: هيهات قد نفعني الله …
أكمل القراءة »الدعوة السلفية إلى أسلمة القوانين بدأت سلمية لا ثورية
إنّ مشكل “القوانين الوضعية” لم يكن في جوهره العميق متعلقاً بالحُسن أو الفساد بل لكونها قوانين أجنبية مستوردة ! من هنا جاء النفور، ومن هنا جاء الرفض، ومن هنا جاء الكفر بها، ولذلك قال الشيخ أحمد محمد شاكر – رحمه الله – عند طرح مشروع أسلمة القوانين المصرية: “ثم دخلت …
أكمل القراءة »متى وكيف نبتت نبتة التكفير ؟
بل نبتت نبتة التكفير في العصر الحديث حين بدأ الجدل الديني سنة 1955 حول مشروعية تأسيس “الغرفة التجارية” بالرياض لفض النزاعات بعيداً عن محاكم الإسلامية، فبعث الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله وكان رئيس القضاء رسائل إلى أمير الرياض والديوان الملكي يعترض فيها بشدّة على تأسيس الغرفة لاعتبارها من أعمال …
أكمل القراءة »آية السيف والجزية ليست عامة
من أراد أن يعرف عوار المذهب الداعشي بقولهم زوراً وبهتاناً: “إنّ آيات السيف من سورة التوبة نزلت في الكافرين عامة فأباحت قتلهم لمجرد الكفر، قاتلوا أو لم يقاتلوا” ما عليه إلا أن يقرأ السورة من بدايتها دون تقطيع أو خروج من السياق: “بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ (1) فَسِيحُوا …
أكمل القراءة »