الرأي والرأي الآخر

الدين لا يحلّ المشاكل الاقتصادية

 الدين لم ولن يحلّ الأزمات والمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها كثير من دول العالم الإسلامي إلا ما تعلّق منها بالدين وهو نَزْرٌ أو معدوم. هنا تتجلّى الغلطة الاقتصادية التاريخية التي وقع فيها الأنصار – رضي الله عنهم – حين قدم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فاستشاروه في تلقيح النخل، …

أكمل القراءة »

الإسلام هو الحل

هذا هو الشعار الذي ترفعه الأحزاب السياسية الإسلامية عند كل حملة انتخابية في الدول الإسلامية التي تعاني من أزمات اقتصادية خانقة، وهو الذي مكّن “الإخوان المسلمين” من الوصول إلى سُدّة الحكم سنة 2012 لأنّ الهمّ الأكبر للشعب المصري هو الخلاص من الفقر المُدقِع، والبلوغ إلى مَخْرجٍ من الأزمة الاقتصادية الطاحنة …

أكمل القراءة »

النظام الأمني البوليسي لا يحلّ المشاكل الاقتصادية .. وتجربة الحجاج بن يوسف الثقفي شاهدة على ذلك

“الحجاج بن يوسف الثقفي” أنموذج تاريخي أسطوري لنظام الدولة البوليسية العسكرية المتغلبة على المعارضة السياسية بقوة الحديد والنار، وجّهه عبد الملك بن مروان إلى العراق فأنهى الفوضى الأمنية وبسط سيادة الدولة على ربوع العراق شبراً شبراً وزنقة زنقة. وقد أطلعتكم في المقال السابق على شيء من الجرد الإحصائي ومحصّلة من حُكم …

أكمل القراءة »

محمد علي باشا أصاب المصريين بعقدة مزمنة ومرض عضال

قال المتنبي :      عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِم                            وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارم وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها                       وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ لم يكن محمد علي باشا كسائر الملوك يطمح إلى توفير الأمن والطعام والكساء للشعب المصري فحسب، بل كان طموحه أعظم وأعلى، كان يسعى إلى النهوض بمصر …

أكمل القراءة »

بماذا كانت مصر أمّ الدنيا ؟

 بعد انتهاء الحملات الصليبية، ثم اكتشاف الطريق البحري البديل إلى الشرق الأقصى [معبر رأس الرجاء الصالح]، بالتزامن مع انتقال مركز الخلافة الإسلامية ومجمع التراث الإسلامي إلى الباب العالي في اسطنبول فقدت “مصر” مكانتها وأهميّتها الإقليمية والدولية على جميع المستويات؛ السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، وتراجع دورها شيئاً فشيئاً في ظلّ الانهيار الاقتصادي …

أكمل القراءة »

“مصر أم الدنيا” في الخير والشر

 قال بعض الحكماء: “إنّ اجتزاء التراث التاريخي من الواقع المعاصر له في زمانه هو كاجتزاء الكلمة أو الجملة من سياق النصّ الكامل”. قاعدة جليلة لفهم التراث التاريخي، اعتمد عليها ابن خلدون في التحليل والتفسير واستخلاص الدروس والعبر من التاريخ وذلك بردّ الواقعة إلى الواقع، وردّ النصّ إلى الظروف التي أحاطت …

أكمل القراءة »

فلا تُزكّوا أنفسَكم هو أعلم بمنِ اتقى

تزكية النفس بالألقاب الدينية بدعة مُحدثة لم تكن معهودة في الأجيال الأولى من الإسلام، وإنما نشأت عند المسلمين الأعاجم في بلاد فارس بعد القرون الأولى ومنها انتشرت إلى سائر بلاد المسلمين، وكان حُبّ الألقاب السامية موروثاً قديماً جداً عند الفرس عُرف عندهم منذ أيّام أردشير شاهنشاه قبل الإسلام بزمن طويل، …

أكمل القراءة »

علماء المسلمين فيهم كَسَلٌ وفيهم صمت

علماءُ الإسلام هم وَرَثَة الأنبياء، فيهم خيرٌ كبير، ولهم فضلٌ عظيم، فهُمُ الأقدر على فهم النصوص، وهُمُ الأولى بالتصحيح والتنقيح والتحقيق والبيان قبل فوات الأوان. الصبيانُ؛ أحداث الأسنان هم بطبيعتهم أنشط من الشيوخ وإنْ كان الكبار هم أهل الرسوخ، وقد ابتلانا الله بفتح أبواب التواصل الاجتماعي في العالم الحديث، فَفُتِحَتْ …

أكمل القراءة »

أسئلة شيطانية فتحت أبواب الخير والمعرفة !

 للمعلّم حقٌّ محفوظ، ولمجالس العلم أدبٌ مَصون، وقد صنّف الخطيب البغدادي كتاباً ضخماً في بيان أدب العالم والمتعلّم سمّاه “الجامع لآداب الراوي وأخلاق السامع”. إنّ كلامنا عن ضرورة إصلاح المنهج التربوي في التعليم الديني، وضرورة التأسيس لمنهج المراجعة بالمسألة والنقد والاعتراض لا يعني – قطُّ – الحطّ من قدر المعلّم …

أكمل القراءة »

حجاب بونفخة حلال أم حرام ؟

 حديث آخر لسهيل بن أبي صالح، انتقاه مسلم في الصحيح وغفل عن علّته، فيه من الخلط ما وقع في نبوءة دابق حَذْوَ القذّة بالقُذة وهو من الأحاديث المشتهرة على ألسن العامّة وعليه أسست فتوى عجيبة حريٌّ أن تدرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية تحت تصنيف: “أغبى الفتاوى” ! فُتيا تحريم حجاب …

أكمل القراءة »