فكر

علّة حديث ” ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ” ج1

العلّة : سببٌ خفيٌّ في الحديث يوجب ضعفَه …     والحَمْل في هذا الخبر المكذوب على داود بن إبراهيم الواسطي القزويني المتهم بالكذب وإن وثّقه الإمام الصدوق ، المريض بالجذام والنسيان ؛ أبو داود الطيالسي ! الإمام أبو داود الطيالسي صاحب المسند الشهير كان شيخاً سُنيّاً ، صدوقاً  حافظاً لا يتعمّد الكذب ، …

أكمل القراءة »

علّة حديث “ثم تكون خلافة على منهاج النبوة” ج2

اشتدّ المرض العضال ومات الطيالسي رحمه الله …. وبقي صاحبه القزويني … وشاء الله أن يفضح القزويني قبل عام من موته حين وصل إليه الإمام أبو حاتم الرازي وخاله محمد بن يزيد وتفحّصا أحاديثه عن شيوخ العراق فظهر لهما أنه يكذب على أهل قزوين في روايته عن  شعبة بن الحجاج  … والحكاية ذكرها …

أكمل القراءة »

تكون نبوة ثم تكون ملكاً عاضاً ثم تكون ملكاً جبرياً ثم تكون خلافة على منهاج النبوة … حديث موضوع لا يصح

حديث نبوي اشتهر على الألسنة منذ عقود بعد أن أدرجه الألباني رحمه الله في سلسلته الصحيحة ولفظه : ” تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، …

أكمل القراءة »

لماذا أعجب بعض المحدثين بخرافة سفينة ؟

الحديث المفترى ” الخلافة ثلاثون سنة ثم يكون ملكاً “ سلاحٌ ذو حدّين ! فمن جهة فيه ردٌّ على من أثبت خلافة معاوية . ومن جهة فيه ردّ على أنكر خلافة علي . ” رضي الله عنهما “ كان بعض الناصبة في الشام ينكرون خلافة علي بن أبي طالب ويأبون التربيع به ، ولذلك تساهل بعض أئمة السنة …

أكمل القراءة »

سفينة مولى رسول الله في صحبته شك

ننتقل الآن إلى معرفة سبب جهالة اسم سفينة … ولِمَ اختلف العلماء في تحديد اسمه على واحد وعشرين قولاً ؟؟؟ فمن قائلٍ هو فلان ، ومن قائل هو فلان .. بل فلان … ولعله فلان .. فلا هو معروف باسمه ولا هو مشهور ومعروف بلقبه ؟ الحكاية وما فيها أن …

أكمل القراءة »

تلبيس إبليس على الصوفية، والحاجة إلى إصلاح المسلك الصوفي

تبيّن مما تقدّم أنّ بعض ما يصدر عن مما يُستنكر له أصل من السنّة … وتبيّن أن بعض ما يصدر عن المؤمنين والمؤمنات من شطحات تعبّر عن فرط الحبّ وحلاوة الإيمان هي شطحات عفوية فردية غلبَ خيرُها شرَّها … لكن إبليس وما أدراك ما إبليس أبى إلا أن يلبّس على …

أكمل القراءة »

شطحات العبّاد من التكقير إلى الرقص !

إن كانت كلمة الصوفية مشتقة من الصفاء أي صفاء القلب فالتصوّف بهذا المعنى كلّه خير ، وقد قال الحق سبحانه :  ” يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى اللهَ بقلب سليم ” . وإن كان التصوّف مشتقاً من الصوف أي لبس الصوف ، للدلالة على الزهد والتقشّف واجتناب اللعب …

أكمل القراءة »

إحياء التصوّف السني ج3

اجتناب الانغماس في الدنيا واللهو عن الآخرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ” أبشروا وأمّلوا ما يسرّكم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكنّي أخشى عليكم أن تُبسط  الدنيا عليكم كما بُسطت على من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها ، فتهلككم كما أهلكتهم ” . رواه ابن …

أكمل القراءة »

إحياء التصوّف السنّي ج4

كتاب “حلية الأولياء” أنموذج للتصوّف المحمود … كتبه الحافظ المحدّث أبو نُعيم الأصبهاني وما أدراك ما الأصبهاني .. ولد أبو نعيم الأصبهاني الصوفي السنّي سنة 336 هـ ، وتوفي سنة 430 هــ ، وألف كتاباً كثيرةً جداً منها كتاب ” حِلية الأولياء وطبقات الأصفياء ” . أورد أبو نعيم في …

أكمل القراءة »

إحياء التصوّف السني ج2

فلسلفة التصوف المضبوط بالكتاب والسنة تنبع من نصوص دينية أصيلة كقول الله تعالى : ” وما خلقتُ الجنّ والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يُطعمون “ وقول الله تعالى : ” إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد .. ” الآية . وما …

أكمل القراءة »