” خرافة سفينة “ روى الإمام أحمد وصححه ابن حبان والحاكم عن سعيد بن جمهان عن سفينة قال سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” الخلافة ثلاثون عاماً ، ثم يكون بعد ذلك الملك ” . قال سفينة : ” أمْسِكْ ! خلافة أبي بكر رضي الله عنه سنتين ، وخلافة …
أكمل القراءة »البغدادي ، خلافة على خرافة
قال الله جلّ وعلا : ” قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً ، الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يُحسنون صنعاً ” وقال الحق جل جلاله : ” أفمن أسّس بنيانَه على تقوى من الله ورضوان خيرٌ ؟ أمْ مَنْ أسس بنيانه على شفا جُرُفٍ هارٍ فانهار به في نار جنهم …
أكمل القراءة »نعم ! ضرب الدفّ فوق رأس النبي صلى الله عليه وسلم ففرح المؤمنون وكُبِتَ المنافقون ج2
جاء البشير إلى المدينة المنورة يبشّر بعودة النبي صلى الله عليه وسلم سالماً … محمد حي لم يمت أخذت الجارية المؤمنة السوداء دفّها وانطلقت به إلى رسول الله بعد أن طار عقلها من فرط الفرح …. حبشية أو نوبية من قعر المجتمع في شبه الجزيرة العربية انطلقت بدّفها إلى مجلس …
أكمل القراءة »ضُرِبَ الدفُّ فوق رأس النبي صلى الله عليه وسلم ، ففرح المؤمنون وكُبِتَ المنافقون ج1
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إنما النذر ما يُبتغى به وجه الله ” . رواه أحمد . وقال صلى الله عليه وسلم : ” من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ” . رواه البخاري . فالأمر محسوم بالنص المُحكم ، لا نَذْرَ …
أكمل القراءة »العقل : محلّه الدماغ أم القلب ؟ ج3
تبيّن مما تقدّم أن الدماغ الإنساني لا يعمل كالأدمغة الآلية الجامدة كالحاسوب وأجهزة الكمبيوتر ونحوها بل هو مخلوق من صنع الله مشبّكٌ بروح منفوسة ، وما أدراك ما الروح ، معقودٌ بعواطف وعروق وخلايا عصبية وغُدد ومجموعة من الأعضاء الحيوية ومنها القلب كما أثبت العلم الحديث ، والله عز وجل يقول …
أكمل القراءة »العقل : محلّه الدماغ أم القلب ؟ ج2
أثبت العلم الحديث أن الدماغ يتكوّن من أجزاء منها المخ ومنها المُخيخ بالإضافة إلى النخاع الشوكي ، كما أثبت العلم الحديث أن لكلّ من تلك الأعضاء وظائف دماغيّة ، بعضها مكلّف بأنشطة وحركات إرادية وبعضها مكلّف بحركات غير إرادية ، وفي المحصّلة الدماغ عنصر أساسي في الأعضاء المسؤولة عن الفكر …
أكمل القراءة »العقل : محلّه الدماغ أم القلب ؟ ج1
قال الله تعالى : “ولقد ذرأنا لجهنّم كثيراً من الجنّ والإنس ، لهم قلوب لا يفقهون بها ، ولهم أعينٌ لا يبصرون بها ، ولهم آذان لا يسمعون بها ، أولئك كالأنعام بل هم أضل ، أولئك هم الغافلون ” [ الأعراف / 170] وقال الله سبحانه : ” أفلا يتدبّرو ن …
أكمل القراءة »