فقه النوازل

“السويد” ترخّص لحرق المصحف .. على نفسها جَنَت براقش

أهذه هي الحرية والديمقراطية التي صدّعوا رؤوسنا بها، حرية الاستفزاز وبث مشاعر الكراهية وتدنيس المقدسات … هل يقدر أحرار السويد على المساس بمشاعر اليهود وتدنيس مقدساتهم !! وهل يقدر حُرٌّ من أحرارهم على التشكيك بالهولوكوست !!   كلامنا مع السويد وشعب السويد وحكومة السويد أما “سلوان موميكا” فهو كاسمه منبوذ …

أكمل القراءة »

نبوءة العقوبات الخمس

بعد انقراض طاعون الجدري في الأرض ظهر فجأة طاعون جديد يُسمى “جدري القرود” وهو مرض نادر جداً لم يكن يعرفه إلا المتخصصون في علوم الأوبئة وقد تمّ تشخيصه لأول مرة سنة 1958 ونُسب إلى القرود لأن الحالة الأولى المستكشفة كان المتهم نسناس إفريقي أي بعيداً عن المعامل البيولوجية الصينيّة وكما …

أكمل القراءة »

فقه الزلازل .. درس من التاريخ

﴿ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [سورة المائدة – آية 32] قال مجاهد صاحب ابن عباس في تفسير هذه الآية الكريمة : “من كفّ عن قتلها – يعني النفس الإنسانية – فقد أحياها، ومن أنجاها …

أكمل القراءة »

مؤلفات الشيخ عبد الله بن بيه – حفظه الله –

للشيخ – حفظه الله – مقالات ومؤلفات نفيسة في تجديد الفتاوى وفقه الواقع والنوازل، وعلم الأصول والمقاصد، وفقه الأقليات، منها : –         “صناعة الفتوى وفقه الأقليات” مطبوع في مجلد واحد . –         “تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع” –         “مآلي الدلالات في مجالي الاختلافات” –         “مقاصد المعاملات ومراصد الواقعات” –         “خطاب الأمن في الإسلام وثقافة …

أكمل القراءة »

فقه الأقليات والفارق بين الضرورة وعلم المقاصد

“الضرورات تبيح المحرّمات” أصلٌ من المسلّمات في الفقه الإسلامي وفي معناه أنزل الله سبحانه وتعالى آيات كثيرة كقوله – سبحانه – : “حرّمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير – إلى قوله – جل وعلا – : “فمن اضطرّ في مَخْمَصَةٍ غيرَ مُتجانفٍ لإثمٍ فإنّ الله غفور رحيم”، وقوله – جل وعلا – …

أكمل القراءة »

عود إلى فقه الأقليات ؛ لماذا أعرض عنه السلف الصالح

كلما ذكرنا فقه الأقليات اعترض علينا أهل الجهل والتعصّب بقولهم : لماذا أعرض السلف عن فقه الأقليات .. لا يوجد شيء اسمه فقه الأقليات!  هذا فقه انهزامي، هذا إسلام أمريكاني … إلى غير ذلك من الألقاب التي تنفّر المبتدئين الشباب في المَهجر من تعلّم دينهم الحق على الوجه الصحيح، وقد ذكرتُ …

أكمل القراءة »

المشتبهات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشهير المتفق على صحته: ” إن الحلال بيّن ، وإنّ الحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس فمن اتقى الشبهات  فقد استبرأ لدينه وعرضه ” . هذا الحديث الشريف أصل من الأصول العظيمة في الفقه الإسلامي ، تناوله فقهاء المسلمين …

أكمل القراءة »

الأصل في الأشياء الإباحة

في القرآن الكريم سورة تسمى سورة الحديد ! فيها يقول المولى جل وعلا :  ” وأنزلنا الحديد فيه بَأْسٌ شَديدٌ ومنافعُ للناس “ علماء الجيولوجيا يقدّرون مخزون كوكب الأرض من الحديد بنحو ستة آلاف مليون مليون مليون طنّاً أي ما يقارب :  6000000000000000000000 Kgسبحان الله والحمد للهإن الله قد خلق الإنسان ضعيفاً …

أكمل القراءة »

الحلال بيّن والحرام بيّن

توقّف علماء نجد والحجاز – رحمهم الله – في الحُكْم على البرقي [ التلغراف ] وتركهم الجزم بالإباحة أو التحريم لحاجتهم إلى الوقوف على حقيقة البرقي هو أغرب ما في الفتوى وإن كان من باب الورَع المحمود . إذ ليس المستغرَب عدم معرفتهم بتلك الآلة الحديثة فالشيوخ  جاءوا من أعماق الصحراء …

أكمل القراءة »

انعدام أمن الحجيج في العصور القديمة

استفتى الملك عبد العزيز بن سعود – رحمه الله – كبار العلماء ؛ فقهاء الشريعة الإسلامية في أمر البرقي [التلغراف آلة الاتصال اللاسلكي] المجلوب من بلاد النصارى أهو حلالٌ أم حرامٌ ؟ وقبل وصول المنازعة إلى مجلس الإفتاء بذل عبد العزيز وأعوانه جهداً كبيراً لإقناع المرتابين من تلك الآلة التي …

أكمل القراءة »