فتاوى

فقه الأقليات والفارق بين الضرورة وعلم المقاصد

“الضرورات تبيح المحرّمات” أصلٌ من المسلّمات في الفقه الإسلامي وفي معناه أنزل الله سبحانه وتعالى آيات كثيرة كقوله – سبحانه – : “حرّمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير – إلى قوله – جل وعلا – : “فمن اضطرّ في مَخْمَصَةٍ غيرَ مُتجانفٍ لإثمٍ فإنّ الله غفور رحيم”، وقوله – جل وعلا – …

أكمل القراءة »

عود إلى فقه الأقليات ؛ لماذا أعرض عنه السلف الصالح

كلما ذكرنا فقه الأقليات اعترض علينا أهل الجهل والتعصّب بقولهم : لماذا أعرض السلف عن فقه الأقليات .. لا يوجد شيء اسمه فقه الأقليات!  هذا فقه انهزامي، هذا إسلام أمريكاني … إلى غير ذلك من الألقاب التي تنفّر المبتدئين الشباب في المَهجر من تعلّم دينهم الحق على الوجه الصحيح، وقد ذكرتُ …

أكمل القراءة »

عُمرة القضية أنموذج لفقه الأقليّات

من أقدم الأحاديث النبوية ما رواه مسلم في صحيحه عن عمرو بن عبسة السُلَمي رابع المسلمين رضوان الله عليهم أنه قد سأل النبي صلى الله عليه وسلم في الأيام الأولى من البعثة فقال له: ما أنت ؟ قال : أنا نبي قال : وما نبي ؟ قال : أرسلني الله قال : …

أكمل القراءة »

فقه الأقليات هل له أصل في الشرع الإسلامي ؟

لم تُعن كتب الفقه الإسلامي في القرون الأولى بفقه الأقليّات، ولم يكن موضع سجال وتنازع بين المدارس الفقهية الكبرى، مما أثار الشكّ والريبة لدى بعض الجاهلين الحريصين على الاقتداء بمنهج السلف الصالح حذو القذّة بالقذّة.   إنّ إعراض السلف الصالح عن تناول هذا الفن من أصناف الفقه الإسلامي كان له ما …

أكمل القراءة »

هل انتشر الإسلام بالسيف ؟

في العصور السحيقة الغابرة كان لكلّ أمة دين، فما من أمّة من الأمم الإنسانية إلا وكانت تؤمن بوجود قوّة أو قُوىً إلـهيّة مع الإيمان بالعجز الإنساني، فاتفقوا على ذلك واختلفوا في تحديد تلك القوى الإلهية، فمن الناس من كان يؤمن بإلوهية الكواكب السيّارة، ومنهم من كان يؤمن بالبروج الثابتة، ومنهم …

أكمل القراءة »

الغلطة الداعشية الثانية

غلطة سياسية دينية قصمت ظهر المسلمين، تتلخص في الطريقة التي بنى بها السلطان علاء الدين محمد “خوارزم شاه” دولته ! فقد بسط سلطانه على الطريقة الداعشية:  “باقية وتتمدّد” ! فسلّط الله عليه من يلقّنه درساً في السياسة والتوحيد ويعلّمه أنّ البقاء لله وإنا إليه راجعون …  الحكاية وما فيها أنّ السلطان علاءُ الدين حين …

أكمل القراءة »

الغلطة الداعشية الأولى

جرائم الحرب، والقبائح الهمجية التي ارتكبها جنكزخان في بلاد الإسلام تخرج عن الإحصاء كما قال الشاهد على العصر الحافظ ابن الأثير – رحمه الله – وذلك وحده كافٍ للتغطية عن الغلطة الأولى التي وقعت على أطراف الحدود النائية لبلاد الإسلام وتسبّبت بالكارثة. رحم الله ابنَ الأثير لو شاء لكتَم ذلك …

أكمل القراءة »

المؤرخ ابن الأثير يعذر من لا يصدّق حكاية التتر

 خروج التتر بقيادة جنكزخان على بلاد الإسلام كان حَدَثاً فظيعاً، فالاجتياح التتري كان بسرعة خارقة للعادة، هَمَجيّاً مدمّراً بلا أخلاق ولا قوانين ضابطة .. جاس التترُ خلالَ ديار الإسلام فقتلوا الأجنة في بطون أمّهات، وهتكوا أعراض الحرائر في الطرقات، أحرقوا النسل والحرث وأتلفوا الكُتب والمصاحف، ودمّروا المساجد والتراث الإسلامي فأذلّوا المسلمين …

أكمل القراءة »

لماذا حرّم الله الخمرَ ؟

 لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم جاءه جبريل عليه السلام بإناءين، في أحدهما لبنٌ [ حليب ] وفي الآخر خمرٌ، فقال: اشرب أيَّهُما شئتَ، فأخذ اللبنَ فشربه، فقال جبريل:  “أخذتَ الفطرةَ ، أما إنك لو أخذتَ الخمرَ غَوَتْ أمتك” [رواه البخاري ومسلم] هذا أول ما جاء في ذمّ الخمر، …

أكمل القراءة »

منافع الخمر

نادرة في تفسير قول الله تعالى : “يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس وأثمهما أكبر من نفعهما” القرآنُ الكريم أنصفَ الخمرَ فأثبت أنّ لها منافع للناس ! فما هي تلك المنافع؟ لا شكّ أن المسلمين من الجيل الأول الذين عاقروا الخمر قبل تحريمها كانوا أعلم منا …

أكمل القراءة »