الراسخون في العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعهم وأئمة السنة كانوا يعلمون أنّ في الشريعة المحمدية قوانين وضعية قابلة للنسخ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أو بعبارة أخرى قابلة للتغيير والتبديل لأنها وضعت لمصلحة خاصة بذلك الزمان والمكان، وهذا ما أُشكل على الحَشْوِيّة من …
أكمل القراءة »الدعوة السلفية إلى أسلمة القوانين بدأت سلمية لا ثورية
إنّ مشكل “القوانين الوضعية” لم يكن في جوهره العميق متعلقاً بالحُسن أو الفساد بل لكونها قوانين أجنبية مستوردة ! من هنا جاء النفور، ومن هنا جاء الرفض، ومن هنا جاء الكفر بها، ولذلك قال الشيخ أحمد محمد شاكر – رحمه الله – عند طرح مشروع أسلمة القوانين المصرية: “ثم دخلت …
أكمل القراءة »متى وكيف نبتت نبتة التكفير ؟
بل نبتت نبتة التكفير في العصر الحديث حين بدأ الجدل الديني سنة 1955 حول مشروعية تأسيس “الغرفة التجارية” بالرياض لفض النزاعات بعيداً عن محاكم الإسلامية، فبعث الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله وكان رئيس القضاء رسائل إلى أمير الرياض والديوان الملكي يعترض فيها بشدّة على تأسيس الغرفة لاعتبارها من أعمال …
أكمل القراءة »أحمد الدقامسة نشمي بَطَل أم خايس غُدَر ؟
في مثل هذا الشهر قبل عشرين عاماً قام جندي أردني من حرس الحدود يُدعى “أحمد الدقامسة” بإطلاق النار من بُرج المراقبة على فتياتٍ إسرائيليات كنّ في نزهة مدرسية في منطقة الباقورة المجاورة للحدود الأردنية الإسرائيلية فقتل منهنّ سبعاً وجرح خمساً، فحكمت عليه المحكمة العسكرية الأردنية بالحبس المؤبد وأفرج عنه في هذا الشهر …
أكمل القراءة »قوالب حسن البنا
مع أفول شمس الإمبراطورية العثمانية على رأس القرن العشرين ظهرت على الساحة العربية الإسلامية مشاريع إصلاحية متباينة، منها مشروع الدولة القومية للفكاك من الأتراك، قوبل بمشروع الجامعة الإسلامية وكانت حيلة من المخابرات العثمانية للحفاظ على اللحمة الرابطة، ثم جاءت فوضى الثورة العربية 1916 بمشاريع بديلة كمشروع إعادة تركيب الخلافة بقيادة عربية ففشل، …
أكمل القراءة »قائمة أغبى أغبياء الإسلام السياسي من سجون مصر إلى دابق
تجد على موقع اليوتيوب خطبة مسجّلة للدكتور عدنان إبراهيم تحت عنوان: “عظماء أم مجانين”؟ تكلّم فيها عن أمير جماعة المسلمين أو ما يُعرف بجماعة التكفير والهجرة المدعو “شكري مصطفى” المتهم باغتيال وزير الأوقاف المصري وقد حكم عليه بالإعدام سنة 1978 الخطبة على العموم رائعة من روائع الدكتور عدنان لكنها – للأسف …
أكمل القراءة »إن كان الإسلام هو الحلّ فلماذا وقعت الكارثة الاقتصادية في عهد الفاروق عمر بن الخطاب؟
أول كارثة طبيعية كبرى في التاريخ الإسلامي وقعت في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في بلاد الحجاز خير بقاع الأرض، في الجيل الأول الذي أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “خير أمتي قرني، ثمّ الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم” كارثة امتدت لتسعة أشهر من القحط …
أكمل القراءة »“مصر أم الدنيا” في الخير والشر
قال بعض الحكماء: “إنّ اجتزاء التراث التاريخي من الواقع المعاصر له في زمانه هو كاجتزاء الكلمة أو الجملة من سياق النصّ الكامل”. قاعدة جليلة لفهم التراث التاريخي، اعتمد عليها ابن خلدون في التحليل والتفسير واستخلاص الدروس والعبر من التاريخ وذلك بردّ الواقعة إلى الواقع، وردّ النصّ إلى الظروف التي أحاطت …
أكمل القراءة »أصلحوا المنهج التربوي قبل الحديث عن إصلاح الفساد الأخلاقي والسياسي
الثقافة الإسلامية مرّت بثلاث مراحل؛ – عصر النهضة والرقي، وكان ذلك في القرون الإسلامية الأولى. – ثم عصر الجمود والتقليد خلال القرون الوسطى. – ثم عصر الانحطاط والتقهقر . ولكل عصر طفرات ووثبات وحالات استثنائية شاذة فاذّة لا تعكس الصورة العامة لذلك العصر. في القرون الإسلامية الأولى كانت لمجالس العلم هيبة ومكانة عظيمة …
أكمل القراءة »منهج “اسمع واسكت”
“اسمع واسكت” منهاج تربوي معروف منذ قديم الزمان، واشتهر في مدارس الجمود والتقليد. قال أبو حيّان سمعتُ ابنَ القصاب الصوفي يقول: “اسمعْ واسكتْ، وانظرْ واعجبْ” وقال الإمام ابن حزم الأندلسي في “مراتب العلوم” وهو يرد على بعض المنجّمين الذين يدجّلون على الناس بعلوم لا برهان لهم على صدقها: “ما وجدنا أكثر …
أكمل القراءة »