حدث

النظام الأمني البوليسي لا يحلّ المشاكل الاقتصادية .. وتجربة الحجاج بن يوسف الثقفي شاهدة على ذلك

“الحجاج بن يوسف الثقفي” أنموذج تاريخي أسطوري لنظام الدولة البوليسية العسكرية المتغلبة على المعارضة السياسية بقوة الحديد والنار، وجّهه عبد الملك بن مروان إلى العراق فأنهى الفوضى الأمنية وبسط سيادة الدولة على ربوع العراق شبراً شبراً وزنقة زنقة. وقد أطلعتكم في المقال السابق على شيء من الجرد الإحصائي ومحصّلة من حُكم …

أكمل القراءة »

محمد علي باشا أصاب المصريين بعقدة مزمنة ومرض عضال

قال المتنبي :      عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِم                            وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارم وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها                       وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ لم يكن محمد علي باشا كسائر الملوك يطمح إلى توفير الأمن والطعام والكساء للشعب المصري فحسب، بل كان طموحه أعظم وأعلى، كان يسعى إلى النهوض بمصر …

أكمل القراءة »

بماذا كانت مصر أمّ الدنيا ؟

 بعد انتهاء الحملات الصليبية، ثم اكتشاف الطريق البحري البديل إلى الشرق الأقصى [معبر رأس الرجاء الصالح]، بالتزامن مع انتقال مركز الخلافة الإسلامية ومجمع التراث الإسلامي إلى الباب العالي في اسطنبول فقدت “مصر” مكانتها وأهميّتها الإقليمية والدولية على جميع المستويات؛ السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، وتراجع دورها شيئاً فشيئاً في ظلّ الانهيار الاقتصادي …

أكمل القراءة »

“مصر أم الدنيا” في الخير والشر

 قال بعض الحكماء: “إنّ اجتزاء التراث التاريخي من الواقع المعاصر له في زمانه هو كاجتزاء الكلمة أو الجملة من سياق النصّ الكامل”. قاعدة جليلة لفهم التراث التاريخي، اعتمد عليها ابن خلدون في التحليل والتفسير واستخلاص الدروس والعبر من التاريخ وذلك بردّ الواقعة إلى الواقع، وردّ النصّ إلى الظروف التي أحاطت …

أكمل القراءة »

فلا تُزكّوا أنفسَكم هو أعلم بمنِ اتقى

تزكية النفس بالألقاب الدينية بدعة مُحدثة لم تكن معهودة في الأجيال الأولى من الإسلام، وإنما نشأت عند المسلمين الأعاجم في بلاد فارس بعد القرون الأولى ومنها انتشرت إلى سائر بلاد المسلمين، وكان حُبّ الألقاب السامية موروثاً قديماً جداً عند الفرس عُرف عندهم منذ أيّام أردشير شاهنشاه قبل الإسلام بزمن طويل، …

أكمل القراءة »

“حلب” حفرة من نار

بسم الله الرحمن الرحيم “ولقد صرّفنا في هذا القرآن للناسِ مِنْ كُلِّ مَثَل، فأبى أكثرُ الناس إلا كُفُوراً” صدق الله العظيم فما مَثَل “حلب” في القرآن الكريم ؟ قالوا: مَثَلُ “حلب” يومَ الحصار كمَثَل المدينة المنورة يومَ الأحزاب حيثُ وصف الله – جلّ وعلا – في القرآن الكريم صورةَ الهَوْل الذي روع المدينة، ومشهد الكرب …

أكمل القراءة »

بركة الانفصال عن تنظيم القاعدة

ما إنْ أعلن أبو محمد الجولاني عن فكّ الارتباط بالقاعدة حتى انحلّت عقدة من عقود النحس، فرّج اللهُ بها فرجَة عن المطوّقين في “حلب”، ذكّرتنا بالحديث النبوي عن الثلاثة الذين آووا إلى الغار فانطبق عليهم الغار حتى أيسوا من النجاة، ثم أنزل الله سكينته عليهم فانساحت عنهم الصخرة شيئاً فشيئاً..  “إنّ …

أكمل القراءة »

لعنة الجولاني علقت بالثورة السورية

ما جرى للثورة السورية شيء غير طبيعي وكأنّ الأمر كما يُقال في المَثَل:   “عين لم تُصَلِّ على النبي” في الأشهر الأولى من الثورة السورية – لو تذكرون – أصيب نظام الدولة بحالة من الاضطراب الشديد وعدم الاستقرار حتى بات النظام على شفير الانهيار بعد تفكّك الجيش والمدن والمحافظات فزحفت المعارضة …

أكمل القراءة »

الجولاني لم يزل دمية بيد الظواهري .. وإليكم الدليل

نقطة ضعف الجولاني هي حبّ الشهرة مع حداثة السنّ، ومن هنا أمسك به الظواهري فجعل منه دُمية جوكرية يقلّبها كيف يشاء. الجولاني أو “الفاتح” كما لقّب نفسَه ما هو إلا هرجس بين الثعلبيّة في ذيله سبع لفّات! كشف اللهُ لنا منها أربعاً. – الأولى حين التفّ على البغدادي بغدرة ضرب الله بها بعضَهَم ببعض …

أكمل القراءة »

“الفاتح” أبو محمد الجولاني

قال الله تبارك وتعالى: “أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم، بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا، انظر كيف يفترون على اللهِ الكذب، وكفى به إثماً مبيناً” في “فنّ الإعلام والدعاية” يحرص المخرجون ومصّموا الأزياء على إبراز “اللمعة النجومية” أو ما يُسمّى بـ”اللوك”، لجذب الفئة المستهدفة من خلال انتقاء الألقاب والعناوين والصور …

أكمل القراءة »