فتاوى

نصارى مصر حربيّون ؟

بعد زوال ضجيج فرقعة الكنيستين انتظر المراقبون بياناً من داعش لعلّه يُجلّي للناس سببَ استهداف الأبرياء من المدنيين الأقباط ففاجأتنا الدواعش كالعادة بفرقعة إعلامية على نحو ما أنشد ابن الأعرابي: كأنّ ريحَ فَسْوِهِ إذا فسا           يخرجُ من فيهِ إذا تنفّسا صدر العدد رقم 77 من …

أكمل القراءة »

لماذا غزا المسلمون بلاد النوبة ؟

بلاد   النوبة لم تسالم المسلمين في أول الأمر كما سالمت الحبشة، ومعلوم بالتواتر أن الحبشة والقبط والنوبة كانوا جميعاً على دين واحد؛ دين النصرانية، وأما سودان “البجة” فكانوا عبدة أوثان، وكانت تلك الممالك منفصلة عن بعضها لكن القبط والنوبة والبجة كانوا تبعاً لهرقل ملك ملوك امبراطورية الروم، وكانت الروم قد …

أكمل القراءة »

آية الجزية لا تنطبق على أقباط مصر

آية الجزية نزلت في القرآن الكريم، ولا تعارض بينها وبين الآية المُحكمة المطلقة: “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ”  آيات القرآن الكريم لا يجرؤ أحدٌ من المسلمين في الأولين والآخرين أن يتطاول عليها فيسقطها أو يُبدّلها من تلقاء نفسه، ولا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ! كما قال الله تبارك وتعالى: ” قَالَ …

أكمل القراءة »

التطبيع وحسن الجوار مع النصارى بلا جزية .. فعله السلف

روى مؤرخ الديار المصرية ابن عبد الحكم المصري [متوفى 257 هـ] في كتابه “فتوح مصر” بإسناده عن مفتي الديار المصرية؛ شيخ شيوخ المصريين، التابعي المجمع على الاحتجاج به سيدنا “يزيد بن أبي حبيب المصري” [متوفى 128هـ] قال: “كان عبدُ الله بن سعد بن أبي سرح عامِلَ عثمان على مصر في سنة إحدى …

أكمل القراءة »

الخليفة عثمان بن عفان صالح نصارى النوبة بلا جزية

هل تعلم أنّ الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه قد صالح نصارى السودان سنة 31 هـ بمعاهدة صداقة وحُسن جوار دون اشتراط جزية الصغار؟  وهل تعلم أنّ بلاد السودان كانت حين فُتِحَتْ مصر بالفتح الإسلامي الأول سنة 18هـ دولة مستقلة، منفصلة سياسياً وإداريّاً عن مصر، وكانت حدود مصر تنتهي …

أكمل القراءة »

لا جزية على الأقباط

 في القرن التاسع عشر قام والي الخليفة؛ أمير المؤمنين في مصر؛ السلطان محمد سعيد باشا – رحمه الله – بحلّ عقدة ميثاق “جزية الصغار” فأسقط الجزية عن الأقباط النصارى عامة في مصر، بمرسوم سلطاني معلن ومتواتر، وقد رضي رؤساءُ الأقباط بفسخ العهد القديم والصلح الأبدي، فطويت صفحة الجزية إلى الأبد، وكان عملاً مشروعاً …

أكمل القراءة »

لماذا يُعتبر صنيع الدقامسة غدراً ؟

مَنْ قال أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين أنزل الله فيهم: “لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ” وهم الذين شهدوا صلح الحديبية ورأوا قائدهم يصالح قوماً قتلوا المؤمنين وعذّبوهم، وضربوا رسولَ الله وطردوه من بلده … ! مَنْ قال أنهم كانوا راضين عن الصلح وشروطه المجحفة ومنها التوقيع …

أكمل القراءة »

الدقامسة قتل الإسرائيليات غدراً

كان الغدر أعظم خطيئة عند العرب قبل الإسلام، كان عربي الأصيل الشريف في الجاهلية إذا عاهد على الصلح يمر بقاتل أبيه فلا يمدّ إليه يدَه، فلما جاء الإسلام تمّم مكارم الأخلاق فعظّم وِزْرَ الغدر وجعله من كبائر الإثم، وأنزل اللهُ في وجوب الوفاء بالعقود والعهود وتحريم الخيانة والغدر آياتٍ مُحكمات، …

أكمل القراءة »

أحمد الدقامسة نشمي بَطَل أم خايس غُدَر ؟

في مثل هذا الشهر قبل عشرين عاماً قام جندي أردني من حرس الحدود يُدعى “أحمد الدقامسة” بإطلاق النار من بُرج المراقبة على فتياتٍ إسرائيليات كنّ في نزهة مدرسية في منطقة الباقورة المجاورة للحدود الأردنية الإسرائيلية فقتل منهنّ سبعاً وجرح خمساً، فحكمت عليه المحكمة العسكرية الأردنية بالحبس المؤبد وأفرج عنه في هذا الشهر …

أكمل القراءة »

لَنْ يُغْلَبَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مِنْ قِلَّةٍ

 بالفقه السقيم قاد الإمام حسن البنا أسطولَ الحركات الإسلامية  فاعتمد في البناء وترتيب الجداول على قوله صلى الله عليه وسلم: “لَنْ يُغْلَبَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مِنْ قِلَّةٍ” ولا بد لنا هنا من وقفة لتصحيح الفهم السقيم الذي كان سبباً في قفزات الدواعش الذين تأهبوا وتحرّكوا لاستعادة أمجاد الامبراطورية وفتح إسبانيا والبلقان وجنوب إيطاليا …

أكمل القراءة »