فكر

أوّل قانون لمكافحة الإرهاب في التاريخ الإسلامي

كُتب في الصحيفة التي كانت محفوظة في قراب سيف النبي صلى الله عليه وسلم: “المَدِينَةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عائر إِلى ثَوْرٍ ، فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثاً أَوْ آوَى مُحْدِثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لا يُقبل منه صرْفٌ ولا عَدْلٌ” عائر وثور جبلان تعرف بهما الحدود الجغرافية الشمالية والجنوبية للمدينة …

أكمل القراءة »

أصلحوا المنهج التربوي قبل الحديث عن إصلاح الفساد الأخلاقي والسياسي

الثقافة الإسلامية مرّت بثلاث مراحل؛ –       عصر النهضة والرقي، وكان ذلك في القرون الإسلامية الأولى. –       ثم عصر الجمود والتقليد خلال القرون الوسطى. –       ثم عصر الانحطاط والتقهقر . ولكل عصر طفرات ووثبات وحالات استثنائية شاذة فاذّة لا تعكس الصورة العامة لذلك العصر. في القرون الإسلامية الأولى كانت لمجالس العلم هيبة ومكانة عظيمة …

أكمل القراءة »

منهج “اسمع واسكت”

“اسمع واسكت” منهاج تربوي معروف منذ قديم الزمان، واشتهر في مدارس الجمود والتقليد. قال أبو حيّان سمعتُ ابنَ القصاب الصوفي يقول: “اسمعْ واسكتْ، وانظرْ واعجبْ” وقال الإمام ابن حزم الأندلسي في “مراتب العلوم” وهو يرد على بعض المنجّمين الذين يدجّلون على الناس بعلوم لا برهان لهم على صدقها: “ما وجدنا أكثر …

أكمل القراءة »

منهج المحاورة في التعليم مفتاح الذكاء والتقدّم

يولد الإنسان السليم على الفطرة كالصفحة البيضاء لا يعلم شيئاً ولا يعقل شيئاً، يسمع الأصوات من حوله، ويبصرُ الصُوَر، ويشم الروائح، ويلمس الموجودات، ويتذوّق الطعام، فإذا جاع عجز عن التعبير عمّا في ضميره إلا بالبكاء والحنو على أمّه حتى يشرع في النطق حرفاً حرفاً، وكلمة كلمة، فيرتقي إلى مرحلة المحاورة …

أكمل القراءة »

الحركات الإسلامية وإشكالية المنهج التعليمي

إنّ مشكلة الحركات الإسلامية في العصر الحديث تكمن في المنهج التعليمي فأكثر الحركات الإسلامية هي للأسف تتبع منهج الصمت والجمود والتقليد في تأهيل أتباعها، وهذا المنهج البئيس هو أحد أسباب انحطاط العالم الإسلامي في القرون الأخيرة.  إنّ صفة “الكلام” هي الفارقة التي رفع اللهُ بها الإنسان على سائر الحيوان، أما السمع …

أكمل القراءة »

دعوا الأفغان فهم أدرى بطباعهم

قبل إغلاق ملفّ “لويا جيرغا” أفغانستان، أذكّركم مرة أخرى بما أوردته في المقدّمة عن اختلاف النُظم الاجتماعية في الأُمم البشرية، وما لذلك التنوّع من انعكاسات على النُظم السياسية المناسبة لإدارة شؤون الناس، وقبل إغلاق ملفّ جيرغا الأوس والخزرج أذكّركم كذلك بوصيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبائل الأنصار …

أكمل القراءة »

باللويا جيرغا عُقدت البيعة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” آيةُ الإيمان حُبُّ الأنصار، وآيةُ النفاق بغضُ الأنصار”    [رواه البخاري ومسلم] الأنصار من قبائل الأوس والخزرج هم الركن المتين الذي بنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم دولة الإسلام وهم السقف المنيع الذي حافظ على كيان الأمة المسلمة عند موت النبي …

أكمل القراءة »

النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ نظام الجيرغا في السلم والحرب

روى البخاري في صحيحه قصة سبي هوازن في السنة الثامنة من الهجرة بعد فتح مكة، وجاء فيها أنّ المقاتلين من هوازن جاؤوا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم مَهزومين مَوتورين تائبين يطلبون استرداد ما سُبي منهم، فعقد النبيُّ اجتماعاً طارئاً عامّاً كاملاً [من حيثُ النصاب العددي، لأن الاجتماع كان في …

أكمل القراءة »

الشورى الكاملة والشورى الناقصة والشورى الباطلة

الكلام هنا ليس عن الكمال أو النقص في النصاب العددي القانوني لمجلس الشورى، وإن كان النقص العددي موجباً للطعن على الكمال أو الصحة كما سأبيّنه لاحقاً عند الحديث عن سقيفة بني ساعدة، كلامي هنا عن الكمال والنقص في التعبير عن الرأي عند المشورة! فهذا وجه آخر من وجوه الطعن على الكمال …

أكمل القراءة »

اعتماد النبي صلى الله عليه وسلم على “الجيرغا” لحفظ الأمن والاستقرار في المدينة المنورة

لا يستخف بـ”الجيرغا” إلا جاهل بقبائل الأنصار ومكانة الأنصار وفضل الأنصار في تثبيت أركان الدولة المحمدية. “الجيرغا” كانت عنصراً أساسياً للحفاظ على لُحمة الأنصار من الأوس والخزرج، كانت وسيلة فعّالة لتوحيد كلمة القبيلة بإقرار واحد جامع لا يُختلف عليه في السرّاء والضرّاء. كانت بمثابة كلمة السرّ للحفاظ على الأمن والاستقرار …

أكمل القراءة »