السياسة الشرعية

الحركة الخمينية وأثرها على الإخوان المسلمين

قبل خمسة قرون استولى الصفويّون على فارس ورفعوا راية الجهاد والحكم بقوانين المذهب الجعفري مما أثار حفيظة وحيرة الشيعة أنفسهم لأن الحركة تعارض المبادئ الأساسية لعقيدة الاثني عشر ! فابتدع لهم المهاجر اللبناني “نور الدين الكركي” نظرية “النيابة عن الإمام الغائب” ليخرجهم من حيرتهم لكنه قصر النيابة على الفقهاء [المراجع …

أكمل القراءة »

بماذا تفوّقت ثورة الخميني على حركة الجهاد العالمي السُني ؟

قبل خمسة قرون ابتدع الشيخ نور الدين الكركري “اللبناني” للصفويين نظرية النيابة عن الإمام الغائب ولم تلبث أن اضمحلت الفكرة وماتت حتى جاء الخميني فأحياها تحت مسمى “ولاية الفقيه” وتعني باختصار القائم مقام الخليفة الغائب أو بعبارة أخرى نظام الخلافة الإسلامية بنسخة شيعية جعفرية وزعامة فارسية تسعى إلى الهيمنة على …

أكمل القراءة »

قانون عمري خاص بالقوات المسلحة المصرية !

هل تعلم ما جرى عليه العملُ في العهد النبوي ؟   في العهد النبوي كان مرخّصاً للجند أن يعملوا في الزراعة والتجارة، ولما عاتب الناس أبا هريرة رضي الله عنه في الإكثار من الحديث أجابهم بقوله: “إنّ إخواني من الأنصار كان يشغلهم عملُ أرضيهم [يعني الزراعة] وإن إخواني من المهاجرين كان يشغلهم الصفق …

أكمل القراءة »

النجاشي من دلائل النبوة ؟

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :  “الاقتصادُ والتؤدَةُ والسمتُ الحَسَنُ جزءٌ من أربعة وعشرين جزءاً من النبوة” رواه الترمذي وغيره وصححه الضياء في الأحاديث المختارة . هذا الحديث ونحوه يدل على أنّ الخصال الحميدة التي كان يتمتع بها النجاشي قبل إسلامه هي من خصال الأنبياء وأخلاقهم …

أكمل القراءة »

حرب سخيفة

وأخيراً بدأ الناس يدركون أنّ الحروب اللا متناهية في العراق والشام ما هي حروب سخيفة، وهو الذي نبأنا به الصادق المصدوق ﷺ بقوله: “يتقارب الزمان، وينقص العلم، ويُلقى الشُّحّ، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج“ قالوا: يا رسول الله وما الهرج ؟ قال: القتل والكذب  لقد كان مفهوم مصطلح “الحرب السخيفة” معروفاً جداً لدى علماء المسلمين في الماضي …

أكمل القراءة »

مراجعات الإسلاميين

أيها الإرهابي … قف ! ما دام فيك عرقٌ ينبض فهنالك فرصة للتصحيح … قال الله تعالى: “وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ“ قال أبي بن كعب رضي الله عنه في تفسير : “من العذاب الأدنى” يعني المصيبات في الدنيا. أي يذيق المخطئين المنحرفين من عذاب الدنيا لعلهم يرجعون في …

أكمل القراءة »

هل أصدر النبي قوانين وضعية ؟

يا ناس !! نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم هو نفسه قد شرّع قوانين وضعية بشرية غير منزلة من السماء إما باعتباره رئيس الدولة أو ربّ الأسرة ونحوه، وكان ذلك معروفاً مفهوماً لدى الراسخين في العلم من السلف الصالح لكنهم عبّروا عنه بمصطلحات قديمة أشكل فهمها على المتأخرين. أحياناً يُقال: هذه …

أكمل القراءة »

البرلمانات أو مجالس التشريع … حكمها في الإسلام ؟

“أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ “ [سورة الشورى/ آية 21]  صدق الله العظيم  وكذب منظر السلفية الجهادية أبو محمد المقدسي في قوله : “الشعب في دين الديمقراطية يُنيبُ عن نفسه هؤلاء النواب، فتتخير كلُّ طائفةٍ أو جماعةٍ أو قبيلةٍ منهم ربًّا من هؤلاء الأرباب المتفرقين، ليشرِّعوا لهم …

أكمل القراءة »

استيراد القوانين الوضعية من الأمم الكافرة

“ثم دخلت علينا في بلادنا هذه القوانينُ الإفرنجيةُ المترجمة، ونُقلت نقلاً حرفياً عن أمم لا صلةً لنا بها من دين أو عادة أو عُرف، فدخلت لتشوّه عقائدنا وتمسخَ من عاداتنا، وتلبسنا قشوراً زائفة تُسمّى المدنية“ [الشيخ أحمد محمد شاكر / خطاب سنة 1941/ الكتاب والسنة يجب أن يكونا مصدر القوانين في …

أكمل القراءة »

القوانين الوضعية ضرورة طبيعية

الفشل في إبداع القوانين الوضعية المناسبة للزمان والمكان كان – للأسف – من أبرز أسباب تخلف الحضارة الإسلامية عن الحضارة الأوروبية وغيرها من الأمم، وقد آن الأوان لشيوخ الإسلام السياسي أن يعلموا أنّ القوانين الوضعية ضرورة طبيعية لنهضة الحضارة الإنسانية !  لقد مرّت الحضارة الإسلامية بتجارب رائعة وخجولة لتطوير القوانين الوضعية وآلية تشريعها وتنفيذها …

أكمل القراءة »