السياسة الشرعية

شيخ الإسلام يثني على مجوسي شرّع قانوناَ وضعياً

 انتخبتُ لكم من التاريخ الإنساني قانوناً وضعياً ابتدع في الزمن الجاهلي، لا ينكر حُسنَة إلا من طبع الله على قلبه وعقله، ذلكم القانون وضعه مجوسي كان ملك ملوك مملكة فارس ويُدعى “شاه بور” [سابور] باني مدينة “نيسابور” التي ينتسب إليها الإمام مسلم صاحب الصحيح رحمه الله تعالى. نازلة من العصر الجاهلي وقعت قبل الإسلام …

أكمل القراءة »

ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين

هذا أول ما يشاهده الوافد أو السائح أو العائد المغترب عند النزول إلى مصر والولوج إلى صالات المطارات والموانئ والمنافذ البرية الحدودية: “ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ” [سورة يوسف / آية 99] المسلم بالطبع يتبرك ويتفاءل خيراً بتلاوة هذه الآية، وكذلك اليهودي أو المسيحي يتفاءل خيراً لأن الآية تذكّره بقول الربّ في الكتاب …

أكمل القراءة »

عمر بن الخطاب سنّ قوانين وضعية لمكافحة الإرهاب

ما زلنا في بَحْرٍ من فوائد قصة “صَبيغ” المتواترة المقطوع بصحّتها، ومما جاء في حديث ابن شهاب الزهري رضي الله عنه قال: “لما خرجت الحرورية [يعني الخوارج لما خرجوا بالسيف على الأمة زمن علي بن أبي طالب عليه السلام] قيل لصَبيغ قد خرج قومٌ يقولون: كذا وكذا، قال: هيهات قد نفعني الله …

أكمل القراءة »

آية السيف والجزية ليست عامة

من أراد أن يعرف عوار المذهب الداعشي بقولهم زوراً وبهتاناً: “إنّ آيات السيف من سورة التوبة نزلت في الكافرين عامة فأباحت قتلهم  لمجرد الكفر، قاتلوا أو لم يقاتلوا”    ما عليه إلا أن يقرأ السورة من بدايتها دون تقطيع أو خروج من السياق: “بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ (1) فَسِيحُوا …

أكمل القراءة »

آية الجزية لا تنطبق على أقباط مصر

آية الجزية نزلت في القرآن الكريم، ولا تعارض بينها وبين الآية المُحكمة المطلقة: “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ”  آيات القرآن الكريم لا يجرؤ أحدٌ من المسلمين في الأولين والآخرين أن يتطاول عليها فيسقطها أو يُبدّلها من تلقاء نفسه، ولا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ! كما قال الله تبارك وتعالى: ” قَالَ …

أكمل القراءة »

التطبيع وحسن الجوار مع النصارى بلا جزية .. فعله السلف

روى مؤرخ الديار المصرية ابن عبد الحكم المصري [متوفى 257 هـ] في كتابه “فتوح مصر” بإسناده عن مفتي الديار المصرية؛ شيخ شيوخ المصريين، التابعي المجمع على الاحتجاج به سيدنا “يزيد بن أبي حبيب المصري” [متوفى 128هـ] قال: “كان عبدُ الله بن سعد بن أبي سرح عامِلَ عثمان على مصر في سنة إحدى …

أكمل القراءة »

الخليفة عثمان بن عفان صالح نصارى النوبة بلا جزية

هل تعلم أنّ الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه قد صالح نصارى السودان سنة 31 هـ بمعاهدة صداقة وحُسن جوار دون اشتراط جزية الصغار؟  وهل تعلم أنّ بلاد السودان كانت حين فُتِحَتْ مصر بالفتح الإسلامي الأول سنة 18هـ دولة مستقلة، منفصلة سياسياً وإداريّاً عن مصر، وكانت حدود مصر تنتهي …

أكمل القراءة »

لا جزية على الأقباط

 في القرن التاسع عشر قام والي الخليفة؛ أمير المؤمنين في مصر؛ السلطان محمد سعيد باشا – رحمه الله – بحلّ عقدة ميثاق “جزية الصغار” فأسقط الجزية عن الأقباط النصارى عامة في مصر، بمرسوم سلطاني معلن ومتواتر، وقد رضي رؤساءُ الأقباط بفسخ العهد القديم والصلح الأبدي، فطويت صفحة الجزية إلى الأبد، وكان عملاً مشروعاً …

أكمل القراءة »

لماذا مُنع الجيش المصري من الاشتغال في الاقتصاد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ؟

في الزمان الأول كان أكثر المصريين يشتغلون في الزراعة والرعي والصيد والتجارة بالمحاصيل الفلاحية، وقد روي أنّ عمرو بن العاص لما فتح مدينة الاسكندرية كتب إلى أمير المؤمنين عمر أنه قد وجد في الاسكندرية – وحدها – اثني عشر ألف بقّال يبيعون البقل الأخضر!  يعني ما يعدل عديد قواته المسلحة! ومن …

أكمل القراءة »

اقرأ هذه الرواية العجيبة عن الجيش المصري في القرن الإسلامي الأول

دوّن مؤرخ المصريين ابنُ عبد الحكم المتوفى سنة 257 هـ في كتابه “فتوح مصر” فصلاً عجيباً بعنوان: “ذِكْرُ نَهْيِ الجند عن الزرع” ثم روى بإسناد صحيح عن التابعي المصري الجليل  عبدالله بن هبيرة أنّ عمر بن الخطاب أمر مناديه أن يخرج إلى أمراء الأجناد يتقدمون إلى الرعية:  “أن عطاءهم قائمٌ، وأن …

أكمل القراءة »