السياسة الشرعية

” إذا بويع لخليفتين ” أخطأ الإمام مسلم في انتقائه ولم يجمع العلماء على موافقته

 قال الحافظ الكبير أبو جعفر العقيلي [ ت 322 ] في كتاب الضعفاء معلقاً على حديث ” إذا بويع لخليفتين  فاقتلوا الآخر منهما ” : ” لا تصح من هذه المتون عن النبي عليه السلام شيء من وجه ثابت ” [ كتاب الضعفاء ج 1 / 259 ] . ونقل الحافظ ابن رجب الحنبلي في …

أكمل القراءة »

” إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما ” حديث ضعيف ج2

ذكرتُ للحديث – في المقال السابق – خمسة أسانيد تبيّن أنّ مدارها على مجروحين من أهل البصرة .. الإسناد السادس مداره كذلك على بصري أصيب بالاختلاط والخرف وهو الذي رواه الإمام مسلم في الصحيح … وكان ذلك كافياً لاشتهاره بين الناس … والسؤال هنا : كيف تسلّل هذا الحديث إلى …

أكمل القراءة »

” إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما ” حديث ضعيف ج1

هذا الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح متنه ولا يثبت إسناده وهو من الأحاديث النادرة التي رواها مسلم في الصحيح ولم يجمع العلماء على موافقته !؟  ليس هذا من الأحاديث النبوية التي تلقّاها العلماء بالقبول وأجمعوا على تصحيحها ….  وهو بلا شك نبأ عظيم وأمر خطير لأنّ أغلب …

أكمل القراءة »

علّة حديث ” ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ” ج1

العلّة : سببٌ خفيٌّ في الحديث يوجب ضعفَه …     والحَمْل في هذا الخبر المكذوب على داود بن إبراهيم الواسطي القزويني المتهم بالكذب وإن وثّقه الإمام الصدوق ، المريض بالجذام والنسيان ؛ أبو داود الطيالسي ! الإمام أبو داود الطيالسي صاحب المسند الشهير كان شيخاً سُنيّاً ، صدوقاً  حافظاً لا يتعمّد الكذب ، …

أكمل القراءة »

علّة حديث “ثم تكون خلافة على منهاج النبوة” ج2

اشتدّ المرض العضال ومات الطيالسي رحمه الله …. وبقي صاحبه القزويني … وشاء الله أن يفضح القزويني قبل عام من موته حين وصل إليه الإمام أبو حاتم الرازي وخاله محمد بن يزيد وتفحّصا أحاديثه عن شيوخ العراق فظهر لهما أنه يكذب على أهل قزوين في روايته عن  شعبة بن الحجاج  … والحكاية ذكرها …

أكمل القراءة »

تكون نبوة ثم تكون ملكاً عاضاً ثم تكون ملكاً جبرياً ثم تكون خلافة على منهاج النبوة … حديث موضوع لا يصح

حديث نبوي اشتهر على الألسنة منذ عقود بعد أن أدرجه الألباني رحمه الله في سلسلته الصحيحة ولفظه : ” تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، …

أكمل القراءة »

لماذا أعجب بعض المحدثين بخرافة سفينة ؟

الحديث المفترى ” الخلافة ثلاثون سنة ثم يكون ملكاً “ سلاحٌ ذو حدّين ! فمن جهة فيه ردٌّ على من أثبت خلافة معاوية . ومن جهة فيه ردّ على أنكر خلافة علي . ” رضي الله عنهما “ كان بعض الناصبة في الشام ينكرون خلافة علي بن أبي طالب ويأبون التربيع به ، ولذلك تساهل بعض أئمة السنة …

أكمل القراءة »

سفينة مولى رسول الله في صحبته شك

ننتقل الآن إلى معرفة سبب جهالة اسم سفينة … ولِمَ اختلف العلماء في تحديد اسمه على واحد وعشرين قولاً ؟؟؟ فمن قائلٍ هو فلان ، ومن قائل هو فلان .. بل فلان … ولعله فلان .. فلا هو معروف باسمه ولا هو مشهور ومعروف بلقبه ؟ الحكاية وما فيها أن …

أكمل القراءة »

قانون حرق المصاحف

أمر سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بحرق المصاحف ، فأصدر قانوناً باهض التكلفة كان سبباً لقيام أوّل ثورة شعبية على السلطة الحاكمة في التاريخ الإسلامية انتهت باستباحة دم الخليفة المبشّر بالجنّة ، في مدينة رسول الله ، وهو يتلو كتابَ الله ! قتلوه وهم يقولون : كيف يفعل شيئاً …

أكمل القراءة »